الصحة

فوائد الكشري بمكوناته الثلاثة

 الكشرى من أهم أصناف الطعام على المائدة المصرية، ويحتوى الكشرى على عدد كبير من المكونات التى يحمل كل منها فوائد فريدة، على غرار العدس والأرز والمكرنة والصلصة، ولكل منها فائدة تعود على صحة الجسم بصورة مباشرة.

 ويعد الكشرى أحد أهم أنواع الأطعمة الغنية بما يعرف بالبروتينات المركبة، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغنية بالبروتين، فالعدس غذاء بديل للحوم، ويسهم فى خفض معدلات الكولسترول وأمراض القلب والضغط المرتفع، كما يحتوى العدس المضاف للكشرى على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية، كما أن نسبة الدهون به قليلة جدا، وهى دهون نباتية لا تتجاوز نسبتها واحد فى المائة من وزنه، ويساعد العدس على توازن معدل السكر فى الدم.
 أما الحمص فمن أهم مكونات طبق الكشرى، وهو يحتوي على بروتين عالى الجودة بالمقارنة مع اللحوم، إضافة إلى مواد أخرى مضادة للأكسدة، تساعد فى منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان وبتقوية جهاز المناعة.
 أما المكرونة فتعد عنصرا أساسيا من مكونات طبق الكشرى، وغذاء نشويا “ذو قيمة غذائية جيدة”، كما أنها سهلة الهضم وتحضر من المعجنات، وهى سريعة الامتصاص وتفيد فى حالات النحافة والنمو السريع والرياضيين والعمال الذين يبذلون مجهودا عضليا، ومفيدة لمن يعانى من كسل فى المعدة والتهاب الأمعاء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق