Uncategorized

قناة “الجزيرة” تكشف مخططا خليجيا لاحتلال قطر في 1996

 نشرت قناة الجزيرة وثائقيا يظهر خطة خطة سعودية إماراتية بحرينية ، تحدث عنها أحد صناعها من أجل احتلال قطر سنة 96.

وبحسب ذات المصدر، فقد كشف بول باريل، وهو زعيم جماعات مرتزقة فرنسية، عن تفاصيل ما قال إنها خطة سعودية إماراتية بحرينية، “لاحتلال” قطر عام 1996، لكنها لم تنفذ، وقال إنه أشرف على قيادتها بدعم مباشر من الإمارات والسعودية والبحرين، بعد فشل محاولة الانقلاب على نظام الحكم في قطر في ذلك العام.

وقال باريل إن “الإمارات وفرت له دعمًا كبيرًا لتنفيذ العملية، إذ استضافته مع فريقه في فندق بأبوظبي حيث تم تخزين أسلحة كثيرة فيه”، كما “مُنح باريل وفريقه جوازات سفر رسمية إماراتية لتسهيل تحركاتهم بعيدا عن الأنظار”.

وبحسب ذات المصدر، فقد أكد باريل، أن “ولي عهد أبو ظبي الحالي محمد بن زايد، وكان يشغل حينها منصب رئيس الأركان، هو من منحهم هذه الجوازات”، وقال باريل إنه “اصطحب 40 من فريقه المدربين على درجة عالية في مجالات عسكرية مختلفة للاستعداد لتنفيذ الهجوم”، مشيرا إلى أن له علاقات سابقة مع المسؤولين في كل من الإمارات والسعودية.

وعن خطة الغزو، أوضح باريل أنه “تم تدريب قوات مشاركة، بينهم ضباط وعسكريون قطريون هاربون إلى الإمارات، وبينما تكفلت السعودية بإعداد مليشيات قَبَلية، كانت البحرين محطة باريل وفريقه لإدارة الاتصال والتنصت على كل ما يجري في الدوحة”.

وكشف باريل عن “مهمة استطلاعية خاصة وسرية قام بها هو شخصيا بدايات عام 1996، حيث تسلل عبر البحر إلى الدوحة وقام بعمليات تصوير للمناطق التي كانت من بين الأهداف، مثل بيت الأمير ومبنى التلفزيون الرسمي ومقرات الأمن”.

وذكر باريل أنه “نجح في جلب 3 آلاف عسكري سابق من تشاد، مقابل 20 مليون دولار للمشاركة في عملية الهجوم على قطر”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق