الحدث

سلطة الانتخابات تتخلى عن “المناصفة” لقبول قوائم الترشح للتشريعيات

أكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بأنه يمكن القوائم المترشحين المُقدمة تحت رعاية الأحزاب السياسية أو القوائم المستقلة التقدم بطلب إفادتها بترخيص لشرط المناصفة في الدوائر الانتخابية التي لم تتمكن من تحقيقه.

وتضمنت مراسلة لرئيس السلطة محمد شرفي وجهها إلى المنسقين الولائيين، بأنه يُقدم الطلب المتعلق بمنح الترخيص قصد الإفادة من شرط المناصفة ضمن ملف الترشح المودع من طرف المترشح الموكل من الحزب أو القائمة المستقلة، لدى منسق المندوبية الولائية للسلطة المستقلة أو مندوبية السلطة المستقلة في المناطق الجغرافية الأربعة في الخارج.

وفي هذه الحالة يُوافق منسق المندوبية الولائية أو منسق المنطقة الجغرافية المعنية في الخارج على الطلب المُقدم قصد الإفادة من شرط المناصفة -يضيف المصدر ذاته-.

وتنص الفقرة الثالثة من المادة 191 في قانون العضوي للانتخابات أنه يتعين على القوائم المتقدمة للانتخابات تحت طائلة رفض القائمة مراعاة مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء وأن تخصص على الأقل نصف الترشيحات للمترشحين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة وأن يكون لثلث مترشحي القائمة على الأقل مستوى تعليمي جامعي.

كما تنص المادة 317 من ذات القانون بأنه يمكن قوائم المترشحين المُقدمة تحت رعاية الأحزاب السياسية أو القوائم المستقلة في الدوائر الانتخابية التي لم تتمكن من تحقيق شرط المناصفة المطلوب بموجب المادة 191 من القانون العضوي، أن تطلب من السلطة المستقلة إفادتها بترخيص لشرط المناصفة، وفي هذه الحالة توافق سلطة الانتخابات على القوائم وتصرح بقبولها.

سبق برس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق