الحدث

إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من امتحانات “السانكيام”

قررت وزارة التربية الوطنية إعفاء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من امتحان نهاية الطور الابتدائي، واستفادة مترشحي الطور المتوسط من الانتقال للثانوي بالاستعانة بالمعدل السنوي.

وأوضحت تعليمة مديرية التعليم المتخصص والتعليم الخاص الموجهة لمديري التربية، أنه تقرر إعفاء كل تلميذ في السنة الخامسة ابتدائي معوق حسيا “الصم والبكم والمكفوفين” أو ذهنيا “من المصابين باضطراب التوحد والتريزوميا 21″، من اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2021.

ويكون الانتقال إلى السنة الأولى متوسط باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 05/10، بعد الرجوع إلى الملف الصحي للتلميذ.

كما يمكن لذات التلميذ اجتياز امتحان نهاية شهادة التعليم الابتدائي إن رغب في ذلك، وفي حالة رسوبه يطبق عليه الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى القسم الأعلى.

بالمقابل أكدت التعليمة أن ذوي الاحتياجات الخاصة في الطور المتوسط معنيون كأقرانهم باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، في حين يطبق عليهم الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 10/20.

ودعت الوصاية المديرين لموافاتها بالوضعية الإحصائية عن التلاميذ المستفيدين من الإجراء حسب الإعاقة قبل تاريخ 30 جوان الجاري.

سبق برس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق